معلومات وحقائق عن الأيل أبيض الذيل

أيل أبيض الذيلقرون مدببة للذكور ومسحة بيضاء أسفل الذيل

 

أيل أبيض الذيل
White-Tailed Deer
الطائفة الثدييات
الفصيلة الأيليات
الموطن البيئي الحقول و المروج و الغابات
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 50 – 136 كغم
السرعة 75 كم/ساعة
متوسط العمر 6 – 14 سنة
مدة الحمل 7 شهور
عدد الصغار 1 – 3
اللون بني محمر- بيج
الغذاء الأوراق- الأعشاب- البراعم- الصبار
الأعداء أسد الجبل- القيوط- القطط البرية
الحجم (طول) 1.8 – 2.4 متر

حجم الحيوان

حجم-أيل أبيض الذيل

خريطة

خريطة-أيل أبيض الذيل

أيل أبيض الذيل أحد الثدييات البرية من فصيلة الأيليات متوسطة الحجم التي تسكن الأمريكيتين، ويمتد انتشاره من جنوب كندا حتى أمريكا الجنوبية، يتباين لونه ما بين الأسمر والبني في فصل الصيف في حين يكون بني رمادي في فصل الشتاء، كما ويغطي اللون الأبيض حلقه، وحول عينيه وأنفه، بطنه، والجانب السفلي من ذيله.

يصنف الأيل ذو الذيل الأبيض من الحيوانات الآكلة للنبات، يتغذى عادة في ساعات الصباح الباكر وفي وقت متأخر من بعد الظهر، ويتغير نظامه الغذائي تبعاً للموئل والموسم، حيث يأكل النباتات الخضراء في الربيع والصيف، بينما يأكل الذرة والجوز وغيرها من المكسرات في الخريف، وفي الشتاء، يأكل البراعم والأغصان من النباتات الخشبية.

يمكن العثور على الأيائل بيضاء الذيل في المناطق المشجرة وقد تضم معا في مجموعات عائلية تتكون من الأم وصغارها، وحينما لا يكون لديها صغار فإنها عادة ما تكون انفرادية، تتعرض الأيائل الصغيرة لخطر الحيوانات المفترسة كالذئاب والوشق والكلاب بالإضافة إلى البشر.

تبدأ فترة التزاوج لدى الأيل أبيض الذيل ما بين شهري مايو ويونيو، وبعد الحمل بفترة سبعة أشهر، تضع الأنثى ما بين 1-3 صغار يكون لونها بني محمر مع بعض البقع البيضاء التي تساعدهم على التمويه من المفترسات.

هل تعلم: تعود كلمة أبيض الذيل إلى مسحة ذيل الأيل البيضاء التي تتذبذب عندما يستشعر الخطر.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات