حقائق ومعلومات عن أسد الجبل

اسد الجبلأقدام وسواعد قوية وفك عضلي

 

أسد الجبل
Mountain Lion
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي المناطق الجبلية والغابات
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 34 – 72 كغم
السرعة 45 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 14 سنة
مدة الحمل 84 – 106 أيام
عدد الصغار 1 – 3
اللون بني- رمادي- أسمر
الغذاء الغزلان- الأيائل- الأرانب- الأغنام
الأعداء الدب الأشهب- الإنسان
الحجم (طول) جسم: 1 – 1.6 م | ذيل: 60 – 85 سم

حجم الحيوان

حجم-اسد الجبل

خريطة

خريطة-اسد الجبل

أسد الجبل والمعروف بأسمائه الكثيرة التي مكنته من دخول موسوعة غنيس لأنه الحيوان الذي يحمل أكبر عدد من الأسماء، وهو من الثدييات البرية ويعد من أكبر السنوريات صغيرة الحجم، التي تضم اقاربه من الفصيلة القطية التي تضم عدة أجناس كالقطط والفهود. ويتميز برأسه المستدير وجسده النحيل والرشيق مع آذان منتصبة، ويمتلك خمسة مخالب قابلة للسحب على أرجله الأمامية وأربعة أخرى على الخلفية، وتكون مخالبه الأمامية أكبر لتساعده على الإمساك بالفريسة.

ينتشر اسد الجبل على مساحات هي الأكبر بين الحيوانات البرية، لقدرته على التكيف والعيش في كافة مواطن الأميركتين حيث يعد ثاني أثقل القطط بعد الجاكوار هناك. يبلغ طول ذكر أسد الجبل 1 – 1.6 سم، ويتراوح وزنه 34 – 72 كغم. بينما يبلغ طول الأنثى 63 – 95 سم، ويتراوح وزنها 29 – 64  كغم، ويتميز بلون منظم عادة ما يكون أصحر كلون الصحراء، ولكن يتدرج إلى الرمادي الفضي أو المحمر. ويمتلك عيون ملونة، وما يميزه لياقته البدنية التي تسمح له بالقفز عاليا إذ يمكن أن تتراوح سرعته 64 – 80 كم/ساعة.

يتغذى اسد الجبل بشكل أساسي على اللحوم، ويصطاد بعض الأنواع الصغيرة مثل الحشرات والقوارض. ويفضل الموائل ذات المناطق الصخرية الكثيفة من أجل مطاردة فرائسه، كما ويمكنه العيش في المناطق المفتوحة. وهو حيوان منعزل وتعد هجماته على البشر نادرة، إلا أنها تزايدت في الآونة الأخيرة في أمريكا الشمالية بسبب تعدي البشر على معظم أراضيها.

تصل الإناث إلى مرحلة النضج ما بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات، وبعد الحمل بفترة 91 يوماً تضع الأنثى بين 1 – 3 أشبال، وبشكل عام تضع الأنثى صغيرين كل سنة. وعادةً ما تحارب الأم الحيوانات الكبيرة مثل الدببة للدفاع عن صغارها.

وتبقى صغار أسد الجبل مع والدتهم لمدة عامين على الأقل حتى تقوم بإنشاء أراضيها الخاصة وتصبح مستقلة. ويبلغ متوسط عمر أسود الجبال إلى 12-14 عام.

هل تعلم: لا يحب أسد الجبل مشاركة مناطقه ويظل على اطلاع من الدخلاء المحتملين.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات