حقائق ومعلومات عن الأرنب القطني

أرنب قطنيكرة من القطن ذو أعين كبيرة وآذان طويلة

 

أرنب قطني
Cottontail Rabbit
الطائفة الثدييات
الفصيلة الأرنبيات
الموطن البيئي المراعي و البساتين و في الغابات
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 800 – 1533 غم
السرعة 29 كم/ساعة
متوسط العمر أقل من 3 سنوات
مدة الحمل 25 – 28 يوم
عدد الصغار 3 – 8
صغير الأرنب خرنق
صوت الأرنب ضغيب
اللون بني- رمادي- أسود- أبيض
الغذاء الأعشاب- الفواكه- اللحاء والأغصان
الأعداء الثعالب- الذئاب- الطيور الجارحة
الحجم (طول) 39 – 48 سم

حجم الحيوان

حجم-أرنب قطني

خريطة

خريطة-أرنب قطني

الأرنب القطني والمعروف باسم الأرنب ذو الذيل القطني. هناك عدة أنواع من الأرانب لكن أرنب الذيل القطني هو أكثر شيوعاً. يمكن العثور عليه في كل مكان من أنحاء كندا إلى أمريكا الجنوبية. وفي الولايات المتحدة من الساحل الشرقي إلى السهول العظمى. يتباين لون فرائه ما بين البني الرمادي والبني المحمر حول العنق والكتفين. وهو خفيف حول الأنف وعلى الجانب السفلي كما ويمتلك عيون كبيرة وذيل كروي أبيض.

تبحث الأرانب القطبية وتفضل الموائل ذات المساحات المفتوحة مثل الحقول والمروج والمزارع إلا أن بإمكانها التكيف مع موائل أخرى بما في ذلك مساكن البشر. وغالباً ما تقضي يومها بين النباتات والأعشاب. وإذا تم رصدها من قِبل المفترسات فإنها تهرب على نحو متعرج بسرعة تصل إلى 29 كم/الساعة. والأرنب القطني انفرادي بطبعه، وغالباً ما يكون نشط في الليل إلا أنه قد يخرج في الصباح الباكر ووقت الغسق.

يعيش الأرنب القطني في البيئات الواقعة بين المناطق الخشبية والأراضي المفتوحة. كما يمكن العثور عليه في المناطق الكثيفة، والحقول، والغابات، والمستنقعات. وهو حيوان نباتي يأكل مجموعة متنوعة من النباتات بما في ذلك الأعشاب والبرسيم والفواكه والخضروات. وفي فصل الشتاء يأكل الأجزاء الخشبية من النباتات مثل الأغصان، ولحاء الأشجار، والبلوط، وأشجار القيقب.

وفي موسم التزاوج قد تدخل الأرانب في عراك مع بعضها البعض، وتلد الإناث في أعشاش الأرض الضحلة، وغالباً ما تكون نسبة البقاء على قيد الحياة لصغار الأرنب 15% فقط. إلا أنها تلد ثلاث أو أربع مرات كل عام وتضع من 3 – 8 أرانب في كل مرة. تنضج الأرانب الصغيرة في غضون أربعة أو خمسة أسابيع لتصبح مكتفية ذاتياً ومستقلة. وتصبح ناضجة جنسياً بعد شهرين أو ثلاثة لذلك تتزايد أعدادها بسرعة كبيرة.

هل تعلم: ينجب زوج من الأرانب القطبية حوالي 350000 من الأحفاد خلال 5 سنوات، لكن 15% منها تبقى لتعيش حتى عمر السنة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات