حقائق ومعلومات عن الأرنب القطبي

أرنب قطبيأقدام خلفية كبيرة كأحذية الثلوج وفراء أبيض شتاءا ورمادي في الربيع

 

أرنب قطبي
Arctic Hare
الطائفة الثدييات
الفصيلة الأرنبيات
الموطن البيئي المناطق القطبية والمناطق الصخرية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 3 – 7 كغم
السرعة 64 كم/ساعة
متوسط العمر 3 – 8 سنوات
مدة الحمل 50 يوم
عدد الصغار 6
صغير الأرنب خرنق
صوت الأرنب ضغيب
اللون أبيض- رمادي
الغذاء الأعشاب- الزهور- الصفصاف
الأعداء البومة الثلجية- الثعالب- الذئاب
الحجم (طول) 45 – 67 سم

حجم الحيوان

حجم-أرنب قطبي

خريطة

خريطة-أرنب قطبي

الارنب القطبي الشمالي هو أحد أنواع الأرانب البرية التي تكيفت على العيش بشكل كبير في البيئات القطبية الباردة والأجواء المتجمدة من تندرا أمريكا الشمالية، حيث يحمي الارنب طبقة سميكة من الفراء الأبيض تحافظ على حرارته وتمده بالدفء، وفي معظم الأحيان تقوم الارانب القطبية بحفر ملاجئ في الأرض أو تحت الثلج من أجل الراحة والنوم وتبادل الدفء مع المجموعة.

يبدو الارنب القطبي كالأرنب العادي لكن حجمه أكبر، إذ قد يصل وزنه الى 7 كغم، كما ان طول ساقيه الخلفيتين أكبر وآذانه أقصر بعض الشيء. ومثل الأرانب الاخرى فإن الأرانب القطبية سريعة قد تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة، وفي فصل الشتاء يختلف لون فرائها عنه في الربيع، ففي الشتاء ترتدي الارانب معطفاً أبيض رائعاً، اما في الربيع فتتغير ألوانها من الأبيض الى اللون الرمادي المزرق، تقريبا كألوان الصخور والنباتات، حيث يساعدها ذلك في التمويه والحماية من خطر العديد من الحيوانات المفترسة كالذئاب والثعالب القطبية.

تعيش بعض الأرانب القطبية بشكل فردي ومنعزل في بعض الأحيان، لكنها قد تتواجد في مجموعات تضم العشرات بل المئات أو حتى آلاف من الارانب، وفي موسم التكاثر تحدد ازواج الارانب مناطقها وتحميها على الرغم من أن بعض الذكور لا يكتفى بأنثى واحدة، وتلد الإناث مره واحدة في السنة خلال فصل الربيع أو في أوائل الصيف، وتنجب عادة ما بين 2 الى 8 من الارانب الصغيرة تنمو بسرعة لتصبح بالغة خلال عدة شهور وتكون قادرة على التزاوج في السنة التالية.

ينمو الارنب القطبي ويتغذى بشكل رئيسي على الأوراق والبراعم والجذور ولحاء الأشجار، وبسبب ندرة الطعام في القطب الشمالي فقد يحفر الارنب عبر الثلوج لتناول النباتات الخشبية والاشنات والطحالب خلال فصل الشتاء.

أعداد الأرانب القطبية جيدة ووفيرة في القطب الشمالي وقد اعتبرت المورد الأهم لدى السكان الأصليين والهنود الحمر في توفير الغذاء والفراء الذي استخدم في صناعة الأحذية والملابس.

هل تعلم: للأرنب القطبي رموش سوداء تحمي عينه من توهج الشمس إضافة إلى آذان قصيرة للتكيف مع المناخ البارد.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات