الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة برمائيات متنوعة 15 حيوان > معلومات وحقائق عن العلجوم الشرقي ملتهب البطن

معلومات وحقائق عن العلجوم الشرقي ملتهب البطن

علجوم شرقي ملتهب البطنبطن ذو ألوان زاهية وأصابع قدم طويلة

 

علجوم شرقي ملتهب البطن
Oriental Toad
الطائفة البرمائيات
الفصيلة البتراويات ( اللاذيليات )
الموطن البيئي البرك، المستنقعات ،الغابات
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
الوزن 28 – 56 غم
متوسط العمر 20 سنة
عدد البيض 200 بيضة
اسم صغير الضفدع أبو ذنيبة- شرغوف
صوت الضفدع نقيق
الغذاء الحشرات،العناكب،الديدان
الأعداء الطيور،الأفاعي،الثعلب
اللون أخضر،أحمر،برتقالي،أسود
الحجم 3.8 – 5.5 سم

حجم الحيوان

حجم-علجوم شرقي ملتهب البطن

خريطة

خريطة-علجوم شرقي ملتهب البطن

ضفدع شرقي ملتهب البطن أو العلجوم ملتهب البطن هو أحد البرمائيات الأكثر شيوعاً وانتشاراً في شمال الصين وكوريا واليابان، بالإضافة إلى بعض الأجزاء الجنوبية من روسيا، ويتواجد عادة في تيارات الماء البطيئة والبرك والمستنقعات، وعند فصل الشتاء يبدأ سباته الشتوي الذي يمتد من شهر أيلول سبتمبر إلى أيار مايو، حيث يقضي معظم وقته محتمياً في جذوع الأشجار المتعفنة أو بين الأوراق، وأحياناً أسفل المجاري المائية.

يفرز جلد هذا العلجوم سموماً خاصة تحميه من المفترسات، ولكنه أولاً يريد إشعارها بوجود السم، عند ذلك أو عند شعوره بالتهديد فإنه يرفع أرجله الأمامية ويكشف بطنه الملون بألوان الأحمر والأسود المشرقة، إذ أن هذا السلوك الذي يعرف برد الفعل المنعكس يحذر به الحيوانات المفترسة، وكأنه يقول (إذا أكلتني فسوف تبدأ بالنقيق).

ويعتبر هذا العلجوم برمائياً متوسط الحجم، حيث ينمو إلى ما يزد عن 5.5 سم طولاً ووزن قد يفوق 50 غم، ويبدو جسمه مغطاً بالبثور ذات المظهر المتعرج، وتتعد ألوانه الخضراء الزاهية من البني إلى الرمادي مع بطن أحمر إلى برتقالي ملتهب يعطيه أصل التسمية.

تتغذى صغاره الشراغف على الطحالب والفطريات في حين تتغذى البالغة على مجموعة واسعة من اللافقاريات التي تتضمن الحشرات والرخويات والديدان وغيرها.

يدخل العلجوم الشرقي ملتهب البطن في تجارة الحيوانات الأليفة، وهو شاع جداً في مداه أي أنه لا يحتاج لحماية خاصة كونه غير معرض لخطر الإنقراض.

هل تعلم: يبدو بؤبؤ عين هذا العلجوم مثلث الشكل.

الرجوع إلى قائمة البرمائيات

حقوق الصور حيوانات