معلومات وحقائق ضفدع النمر الشمالي

ضفدع النمر الشمالييأكل أي شيء يعبر مساره

 

ضفدع النمر الشمالي
Northern Leopard Frog
الطائفة البرمائيات
الفصيلة البتراويات ( اللاذيليات )
الموطن البيئي البرك،البحيرات،الغابات،السهول العشبية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 16 – 76 غم
متوسط العمر 2 – 4 سنة
عدد البيض مئات
اسم صغير الضفدع أبو ذنيبة- شرغوف
صوت الضفدع نقيق
الغذاء الحشرات، الضفادع الصغيرة الأخرى
الأعداء الطيور،الأفاعي،الإنسان
اللون أخضر،بني،أبيض،أسود
الحجم 7.6 – 12.7 سم

حجم الحيوان

حجم-ضفدع النمر الشمالي

خريطة

خريطة-ضفدع النمر الشمالي

ضفدع النمر الشمالي هو الضفدع الأكثر انتشاراً وشهرة في أمريكا الشمالية، وقد تم جمع الكثير منه لعلوم التشريح في المدارس بالإضافة إلى بعض الصناعات الغذائية المختلفة.

ومع ذلك فإن الإنخفاض الكبير في أعداده بدأت في وقت مبكر من العام 1970 م، وخاصة غرب الولايات المتحدة وكندا، العلماء لم يحددوا سبب الانخفاض ولكن يرجح أن السبب هو مجموعة من العوامل البيئية كالتلوث وإزالة الغابات وزيادة حموضة المياه.

تم تسمية الضفدع بالنمر الشمالي من وجود مجموعة من البقع الداكنة الغير منتظمة التي تزين ظهره وساقيه، وتتعدد ألوانه من الأخضر والبني مع لون أصفر لؤلؤي عند البطن، وتكبر الإناث الذكور قليلاً حيث تنمو إلى طول 7.6 – 12.7 سم.

ينحصر مدى انتشار ضفدع النمر في معظم أمريكا الشمالية، بإستثناء مناطق ساحل المحيط الهادئ، وتعيش هذه الضفادع عادة بالقرب من البرك والمستنقعات، وفي كثير من الأحيان الأراضي العشبية المغطاة والكثيفة وهو ما أكسبه اسماً آخر، (ضفدع المراعي).

يأكل ضفدع النمر أي شيء يصلح للدخول في فمه، حيث يجلس وينتظر الفريسة حتى ينقض عليها بقفزة قوية من رجليه، ويتصدر قائمة غذائه الخنافس والنمل والذباب بالإضافة إلى الضفادع الصغيرة الأخرى.

الرجوع إلى قائمة البرمائيات

حقوق الصور حيوانات