معلومات وحقائق عن السمندل المرقط

سمندل مرقطبقع صفراء زاهية تزين هذا البرمائي المميز

 

سمندل مرقط
Spotted Salamander
الطائفة البرمائيات
الفصيلة السمندليات
الموطن البيئي البر، الأماكن الرطبة،المياه العذبة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 11 – 36 غم
متوسط العمر 15 – 20 سنة
عدد البيض 100 بيضة
الغذاء حشرات،رخويات،ديدان
الأعداء طيور،أفاعي
اللون أسود،أصفر،برتقالي،بني
الحجم (طول) 18 سم

حجم الحيوان

حجم-سمندل مرقط

خريطة

خريطة-سمندل مرقط

السمندل المرقط هو أحد الفقاريات البرمائية التي تعيش وتنتشر في الغابات النفضية الناضجة من شرق كندا إلى جميع أنحاء شرق ووسط غرب الولايات المتحدة، وهو حيوان خجول جداً يقضي معظم حياته مختبئاً تحت الصخور وجذوع الأشجار أو في جحور الحيوانات الأخرى.

ينمو هذا السمندل ويصل معدل طوله إلى 18 سم ويمكن أن يزيد هذا الطول عن 23 سم، ويتواجد عادة في الغابات والمرتفعات الجبلية وبالأخص الأماكن الرطبة القريبة من السهول الفيضية، ولا يخرج من مخبئه إلا للصيد أو عند التزواج أثناء فصل الربيع.

تضع الأنثى ما يقارب 100 بيضة، وفي الواقع قد تقطع مسافات طويلة عبر البر لتضع البيض في مجمعات المياه والبرك بعد هطول غزير للأمطار.

ألوان السمندل المرقط مذهلة ولافتة والتي تكون سوداء مزرقة مع صفوف غير منتظمة من البقع الصفراء أو البرتقالية التي تمتد من الرأس إلى الذيل، ومثل العديد من السمندليات الأخرى فإنه يفرز مادة حليبية سامة ذات رائحة قوية تردع الحيوانات المفترسة، ويتضمن نظامه الغذائي الحشرات والديدان والرخويات وغيرها.

لدى السمندل المرقط سمة مميزة جداً تتمثل في قدرته على إعادة تجديد أجزاء مفقودة من جسمه، والتي تنمو من جديد لتعويض الضرر، ليس فقط في الأطراف وإنما أجزاء من الرأس والدماغ، وهو ما يجعله حيواناً مهماً للدراسات والبحوث العلمية.

أعداده حالياً جيدة ومستقرة في جميع أنحاء مداه، إلا أن هذه الأعداد حساسة جدا للتغيرات البيئية المختلفة، وقد يؤدي ارتفاع حموضة المياه والتجارة به كحيوان أليف إلى حدوث ضرر كبير عليه وعلى مواطنه مستقبلاً.

هل تعلم: يعود السمندل المرقط إلى نفس تجمع التزاوج عبر نفس الطريق في كل عام.

الرجوع إلى قائمة البرمائيات

حقوق الصور حيوانات