الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة برمائيات متنوعة 15 حيوان > معلومات وحقائق عن سمندل عفريت الماء

معلومات وحقائق عن سمندل عفريت الماء

سمندل عفريت الماءرأس مسطح يبرز منه خياشيم ريشية تعطيه مظهر الشبح

 

سمندل عفريت الماء
Mexican Axolotl
الطائفة البرمائيات
الفصيلة السمندليات
الموطن البيئي الأماكن الرطبة،المياه العذبة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 60 – 227 غم
متوسط العمر 10 – 15 سنة
عدد البيض 500 بيضة
الغذاء حشرات،ديدان،رخويات
الأعداء الطيور،الأسماك
اللون أبيض،زهري،بني،رمادي
الحجم 15 – 30 سم

حجم الحيوان

حجم-سمندل عفريت الماء

خريطة

خريطة-سمندل عفريت الماء

عفريت الماء أو السمندل المكسيكي هو أحد أنواع السمندليات التي ينحصر تواجدها في مجمع بحيرة سوتشيملكو في المكسيك. ويختلف هذا السمندل عن معظم السمندليات الأخرى، حيث يعيش بشكل دائم في المياه، وفي حالات نادرة للغاية يخرج إلى البر.

لدى عفريت الماء سمة نادرة تمكنه من الإحتفاظ بمعالمه اليرقية، أي أنه يحتفظ بزعنفته الظهرية التي تشبه ما عند الشرغوف، والتي تمتد على طول جسمه بشكل عامودي، كما يتميز هذا السمندل بخياشيم ريشة مذهلة تبرز من الجزء الخلفي من رأسه. ويعد السمندل النمري أحد أقرباه.

يعيش عفريت الماء فترة طويلة الأمد نسبياً قد تمتد إلى 15 سنة من العمر، حيث يعتمد في ذلك على نظام غذائي من الرخويات والحشرات والقشريات، بالإضافة إلى بعض الأسماك، وقد اعتاد على كونه المفترس الأعلى في بيئته، لكن هذا النوع بدأ يعاني من تهديدات طبيعية كالأسماك والطيور الجارحة التي تنتقل إلى موئل بحيراته.

يمكن لعفريت الماء أن يكون كبيراً نسبياً، حيث ينمو أحياناً ليصل طوله إلى 30 سم ووزن قد يفوق 200 غم، مع أن متوسط حجم هذا النوع هو أقرب إلى نصف هذا العدد.

تتعدد ألوان هذا السمندل وتكون عادة سوداء أو بنية مزركشة، كما توجد أصناف أخرى بيضاء اللون وهي شائعة جداً بين العينات التي تتواجد في الأسر.

أعداد سمندل عفريت الماء في انحدار مستمر، وتعود الأسباب الرئيسية في ذلك إلى التلوث واستنزاف موطنه في البحيرات، بالإضافة إلى الصيد التجاري بإعتباره كطعام شهي في المكسيك، أدى ذلك إلى دخوله في قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض.

هل تعلم: يعد عفريت الماء واحد من أكثر الحيوانات التي يهتم بدراستها، وذلك لقدرته على تجديد أجزاء مفقودة من جسمه.

الرجوع إلى قائمة البرمائيات

حقوق الصور حيوانات