الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة برمائيات متنوعة 15 حيوان > معلومات وحقائق سمندل الماء الثؤلولي

معلومات وحقائق سمندل الماء الثؤلولي

سمندل الماء الثؤلوليقمة دراماتيكية متعرجة تنمو على طول ظهر الذكر خلال موسم التزاوج

 

سمندل الماء الثؤلولي
Warty Newt
الطائفة البرمائيات
الفصيلة السمندليات
الموطن البيئي البر، الأماكن الرطبة،المياه العذبة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 6 – 10 غم
متوسط العمر 16 سنة
عدد البيض 200 – 300
الغذاء حشرات،ديدان،رخويات
الأعداء الطيور،الزواحف
اللون أزرق،بني،أسود،أبيض
الحجم 18 سم

حجم الحيوان

حجم-سمندل الماء الثؤلولي

خريطة

خريطة-سمندل الماء الثؤلولي

سمندل الماء الثؤلولي أحد أكبر السمندليات التي تعيش في أوروبا فقط، وكما يستدل من اسمه فإنه يتميز بجلد ثؤلولي فوق ظهره يشبه المطبات الصغيرة، والذي ينمو فوق الذكور مع قدوم فصل الربيع خلال موسم التكاثر، كما يحتوي جلده على غدد خاصة تفرز مادة لبنية ذات رائحة قوية تردع الحيوانات المفترسة.

تتعدد ألوان هذا السمندل وتكون عادة داكنة اللون، جسم مزرق مع ألوان البني إلى البرتقالي أو الأصفر في الأعلى، بقع سوداء وبيضاء على الجوانب، وذيل عمودي يحمل مسحة بيضاء في أسفله.

سمندل الماء هذا مفترس ليلي شره، يتغذى على الرخويات والضفادع الصغيرة في المياه وعلى الحشرات والديدان خارجها، ويقضي معظم وقته على اليابسة، لكنه يبقى بالقرب من المسطحات المائية العذبة للحفاظ على بشرة غنية ورطبة.

ينفق سمندل الماء الثؤلولي جزءاً كبيراً من حياته في السبات الشتوي، والذي يمتد من شهر أكتوبر – تشرين الأول إلى مارس – آذار من كل عام. حيث يخرج في ليلة ممطرة من شهر مارس – آذار إلى البرك المائية للبحث عن شريك التزاوج.

تضع الأنثى والتي هي أكبر حجماً من الذكور ما يقارب 200 – 300 بيضة، ولكن نصفها فقط يخرج من البيض خلال فترة لا تتجاوز 21 يوماً، ويعيش سمندل الماء الثؤلولي مدة طويلة الأمد نسبياً والتي قد تزيد عن 16 سنة من العمر، ومثل كل سمندل ماء فإن بإمكانه تعويض أجزاء من جسمه إذا لزم الأمر، ولكن ذلك يقل من تقدمه في السن.

أعداد سمندل الماء الثؤلولي في انحدار مستمر في جميع أنحاء انتشاره في أوروبا، حيث أدى به ذلك إلى دخول قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، واليوم توجد قوانين تحمي هذه الأنواع بموجب القانون الأوروبي.

هل تعلم: في أوروبا لابد من وجود رخصة خاصة تسمح بإقتناء سمندل الماء الثؤلولي.

الرجوع إلى قائمة البرمائيات

حقوق الصور حيوانات