معلومات وحقائق عن قرش النمر الرملي

قرش النمر الرمليتبدو شرسة ومخيفة لكنها غير عدوانية

 

قرش النمر الرملي
Sand Tiger Shark
الطائفة الأسماك الغضروفية
الفصيلة اللخميات
الموطن البيئي المياه الرملية الساحلية والضحلة
النظام الغذائي آكل اللحوم
عمق السباحة 1 – 190 متر
الوزن 91 – 160 كغم
متوسط العمر 15 سنة
عدد الصغار 50
اللون رمادي- بني- أبيض
الغذاء أسماك- لوبستر- حبار
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) 2 – 3.2 متر

حجم الحيوان

حجم-قرش النمر الرملي

خريطة

خريطة-قرش النمر الرملي

قرش النمر الرملي أو القرش الرملي هي أسماك تبدو شرسة ومخادعة لها أجسام كبيرة وفم مخيف مليء بالأسنان الحادة التي تبرز في كل اتجاه حتى عند إغلاق فمها، لكنها في الواقع قروش سهلة الانقياد وغير عدوانية ولا تهاجم البشر إلا في حال استفزازها أولاً، وتأتي تسميتها من ميلها للعيش بالقرب من موائل الشاطئ الرملية وبالقرب من الأمواج حيث تفضل المياه الدافئة والمعتدلة في جميع محيطات العالم باستثناء شرقي المحيط الهادئ.

يمتاز القرش الرملي بخطم مسطح على شكل مخروط وذيل مستطيل وألوان رمادية إلى بنية مع بقع بلون الصدأ بالإضافة إلى الأبيض في الأسفل، وقد يتراوح حجمها من 2-3.2 متر طولاً.

أسماك القرش الرملية هي الوحيدة التي تصعد إلى السطح وتبتلع الهواء الذي تخزنه في بطونها لكي تطفو دون عناء، وهي مفترسة شرهة أيضاً تصطاد في الليل على مقربة من القاع، نظامها الغذائي يعتمد أساساً على الأسماك الصغيرة وقد تهاجم القشريات والحبار وأسماك شباك الصيد حتى.

تعتبر أعداد القروش الرملية واحدة من أدنى معدلات التكاثر بين جميع أنواع القروش، وهي عرضة للخطر بسبب تدني أعدادها إلى الحد الأقصى، ولذلك فإنها تتمتع بالحماية بموجب القانون في معظم مدى تواجدها.

هل تعلم: تعرض القروش الرملية في أحواض الأسماك العامة وذلك لمظهرها الشرس وقدرتها على الحياة في الأسر.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات