معلومات وحقائق عن قرش الثور

قرش الثورسريع ورشيق، عدواني شرس ومشاكس

 

قرش الثور
Bull Shark
الطائفة الأسماك الغضروفية
الفصيلة قروش القاع
الموطن البيئي المياه الإستوائية الضحلة
النظام الغذائي آكل اللحوم
عمق السباحة 1 – 152 متر
السرعة 40 كم/ساعة
الوزن 90 – 230 كغم
متوسط العمر 16 سنة
اللون أزرق،رمادي
الغذاء الأسماك،الراي،أسماك القرش الأخرى
الأعداء القرش النمري
الحجم (طول) 2.1 – 3.4 متر

حجم الحيوان

حجم-قرش الثور

خريطة

خريطة-قرش الثور

سمكة قرش الثور أو قرش زامبي هي أسماك عدوانية مشهورة تعيش عادة بالقرب من المناطق السكانية الكبيرة على طول الشواطئ الاستوائية وفي المياه المالحة، وقد تخاطر أحياناً لمسافات شاسعة عبر روافد الأنهار الداخلية لكنها تفضل المياه البحرية الضحلة والدافئة في محيطات وبحار العالم.

يعتبر الكثير من الخبراء أن أسماك قرش الثور هي من بين أخطر القروش في العالم، وينضم إليهم أبناء عمومتهم الأكثر شهرة تاريخياً، كأسماك القرش الأبيض الكبير والقرش النمري، وتعد هذه الأنواع الأكثر ميلاً لمهاجمة البشر.

يحصل قرش الثور على اسمه من شكل خطمه وأنفه القصير فضلاً عن سلوكه الشرس والمشاكس ومناورته قبل شن الهجوم على الفريسة، كما يتميز هذا القرش بجسم متوسط الحجم مع بنية قوية وسميكة وزعانف صدرية طويلة، وتظهر ألوانه الرمادية في الأعلى والبيضاء في الأسفل مع بقع غامقة على الزعانف تظهر بالأخص لدى أسماك الثور الصغيرة أو الشابة.

قروش الثور هي حيوانات مفترسة سريعة ورشيقة تحت الماء وسوف تأكل أي شيء تراه، بما في ذلك الأسماك والدلافين والقروش الأخرى أيضاً، البشر ليسوا بحد ذاتهم على قائمة القروش الغذائية الخاصة لكنها قد تهاجم الناس بالقرب من المياه العكرة في مصبات الأنهار والخلجان من غير قصد أو من باب الفضول.

تعتبر قروش الثور أسماك غير مهددة أو معرضة لخطر الإنقراض، ومع ذلك فإن صيدها يستمر على نطاق واسع من أجل لحومها وجلودها وزيوتها المميزة، كما أن أعدادها آخذة بالتقلص وقد وجدت إحدى الدراسات أن متوسط أطوالها إنخفض بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية.

هل تعلم: تم العثور على أسماك قرش الثور حتى مئات الكيلومترات عبر نهر الأمازون تقفز مثل أسماك السلمون في وجه منحدر النهر لتصل إلى بحيرة نيكارغوا الداخلية.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات