معلومات وحقائق عن القرش الأبيض الكبير

قرش أبيض كبيرأكبر سمكة مفترسة في البحار وهي قاتلة للبشر

 

قرش أبيض كبير
Great White Shark
الطائفة الأسماك الغضروفية
الفصيلة اللخميات
الموطن البيئي مياه المحيط المعتدلة والمياه الساحلية
النظام الغذائي آكل اللحوم
عمق السباحة 1 – 1280 متر
الوزن 1100 – 2260 كغم
متوسط العمر 30 – 40 سنة
عدد الصغار 5
اللون رمادي،أبيض،أسود
الغذاء فقمة،أسماك،دلافين
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) 4.6 – 7 متر

حجم الحيوان

حجم-قرش أبيض كبير

خريطة

خريطة-قرش أبيض كبير

القرش الأبيض الكبير الأسطوري هو أكبر الأسماك المفترسة على الأرض بطول يصل إلى 6 أمتار ووزن 2260 كغم، وهي أسماك سيئة السمعة ومخيفة في مهاجمتها للبشر، إذ يصل تعداد ضحاياها إلى أكثر من 100 شخص سنوياً، وهي مسؤولة عن حوالي نصف هجمات القروش في العالم، وتؤكد بعض الدراسات أن أسماك القرش الأبيض لا تفترس البشر بالأساس وإن لديها فضول طبيعي لعض الضحايا ثم الإفراج عنها، البشر ليسوا على قائمة طعام القرش لكنه قد يهاجم الأشخاص ظناً منه بأنهم حيوانات بحرية طافية كالفقمات مثلاً.

يمتاز القرش الأبيض بهيئة جسمية انسيابية كالطوربيد مع زعانف قوية توفر له القوة الكافية لدفعه في المياه بسرعة 24كم/ساعة، وكما الحيتان القاتلة فإنها تهاجم فرائسها بسرعة من الأسفل، ويتلون القرش بألوان رمادية تنسجم مع قاع البحر الصخري.

أسماك القرش الأبيض هي مفترسات مجهزة للغاية مع أسنان حادة مثلثة الشكل مرتبة في صفوف ما يصل إلى 300 سن، وهي مجهزة بحاسة شم استثنائية كما يمكنها تحسس الحقول الكهرومغناطيسية الناتجة عن الحيوانات، ويشمل غذائها أسد البحر والفقمة والحيتان الصغيرة وحتى سلاحف البحر والجيف.

يتواجد القرش الأبيض الكبير في المياه الباردة والساحلية في جميع محيطات العالم، أعدادها غير معروفة تماماً لكنها عرضة للخطر مع زيادة الصيد الجائر والصيد العرضي الذي يهوي بأعدادها بشكل حاد.

هل تعلم: يمكن للقرش الأبيض الكبير كشف قطرة دم واحد في 100 لتر مياه، واستشعار مصدر الدم من على بعد 5 كيلومترات.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات