معلومات وحقائق عن السمك الذهبي

سمك ذهبيأشهر أسماك الزينة المنزلية

 

سمك ذهبي
Goldfish
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي الأنهار والبحيرات والبرك
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
عمق السباحة 0 – 20 متر
السرعة 8 كم/ساعة
متوسط العمر يصل إلى 41 سنة
اللون برتقالي- ذهبي- أحمر
الغذاء مواد نباتية- حشرات- قشريات صغيرة
الأعداء الأسماك- الطيور
الحجم (طول) 4 – 38 سم

حجم الحيوان

حجم-سمك ذهبي

السمكة الذهبية هي واحدة من أكثر أسماك الزينة شعبية التي تعيش في الأحواض والبرك وأوعية الأسماك، وهي الحيوانات الأليفة المائية الأكثر شيوعاً في العالم.

يمكن لحجم السمكة الذهبية أن يختلف تبعاً لنوعها وطبيعة بيئتها المحيطة، وقد ينمو بعضها ليصل إلى طول 38 سم، لكنها تكون بطول 5 – 15 سم عادة، وهناك العديد من سلالات الأسماك الذهبية وقد تختلف في الحجم واللون لكنها تكون برتقالية ذهبية عادة وبعضها رمادي إلى برتقالي مع بقع سوداء أو ذيل ملون.

تعيش الأسماك الذهبية في المياه العذبة وتفضل درجات الحرارة المعتدلة من 12-24 سيلسيوس، وفيي البيئة المثالية يمكن أن تعمر لأكثر من 40 عاماً لكن ذلك نادر الحدوث وتعيش 6-8 سنوات بالمعدل.

يعثر على الأسماك الذهبية بالبرية في الأنهار بطيئة الحركة والبحيرات والبرك، وتتغذى عادة على النباتات والحشرات، وتعيش الأسماك المنزلية في أحواض خاصة وهي تحب المساحات الكبيرة نسبياً وينصح بحوالي 35 لتر لكل سمكة لأنه ذلك يعطيها المزيد من الأوكسجين الذي يخرج من الماء.

يعود أصل السمكة الذهبية إلى الصين في عهد أسرة تانغ وسونغ، لكنها ظهرت بشكل شعبي في اليابان حيث أدخلت عليها سلالات جديدة، وقد تكون السمكة الذهبية أذكى قليلاً مما اعتقدت، فهي قادرة على التمييز بين الأشخاص حيث تنفعل عندما ترى الشخص الذي يعطيها الطعام عادة، ويتم أيضاً تدريب السمكة للسباحة في متاهات أو عبر الأطواق والقيام بالحيل الأخرى.

هل تعلم: يتأثر حجم السمكة الذهبية بحجم البركة أو الوعاء الذي تعيش فيه.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات