الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الأسماك حقائق ومعلومات 46 سمكة > معلومات وحقائق عن السمكة الملائكية البحرية

معلومات وحقائق عن السمكة الملائكية البحرية

سمكة ملائكية بحريةزعانف كالأجنحة وجسم مسطح مع ألوان رائعة ومميزة

 

سمكة ملائكية بحرية
Queen Angelfish
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي الشعاب المرجانية والأنهار
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
الوزن يصل إلى 1.6 كغم
متوسط العمر 8 – 15 سنة
عمق السباحة 2 – 30 متر
عدد البيض 500
اللون ألوان الطيف
الغذاء أسماك،طحالب،عوالق
الأعداء أسماك القرش،طيور
الحجم (طول) 7 – 45 سم

حجم الحيوان

حجم-سمكة ملائكية بحرية

خريطة

خريطة-سمكة ملائكية بحرية

السمكة الملائكية أو سمكة العصفور هي أسماك خجولة تعيش منفردة أو بأزواج في المياه الدافئة من مناطق البحر الكاريبي وغرب المحيط الأطلسي، وغالباً قريبة من الشعاب المرجانية الساحلية، يمكن للسمكة النمو بطول 45 سم يميزها رأس مستدير وفم يشبه المنقار مع زعانف علوية وسفلية تمتد إلى الخلف تشبه أجنحة العصفور ومن هنا أطلق عليها أسماك العصفور البحرية.

تحصل السمكة الملائكية الملكية عل اسمها من أنماط البقع السوداء والزرقاء الحلقية فوق رأسها ما يعطي مظهراً يشبه التاج الملكي، وقد زينت السمكة بالألوان الزرقاء والصفراء مع لمسة أرجوانية تجعل السمكة من بين الأكثر ملاحظة ولفتاً للنظر بين أسماك المرجان، لكن هذه الألوان البارزة والجميلة تمتزج وتختفي عند أختباء السمكة وسط الشعاب الملونة.

يعتمد نظام السمكة الملائكية الغذائي أساساً على الإسفنج والطحالب لكنها قد تقضم الشعاب المرجانية الناعمة وحتى قناديل البحر الصغيرة، وتعد هذه السمكة قريبة إلى أسماك العصفور الزرقاء التي قد تتزاوج أحياناً لتشكل أسماك هجينة بشكل طبيعي لكن هذا الأمر نادر الحدوث بينها.

يتم اليوم حصاد أسماك العصفور الملائكية على نطاق واسع من أجل أحواض الزينة المنزلية، ومع ذلك تبقى أعداد السمكة جيدة في جميع أنحاء مداها وهي غير محمية بقانون خاص كمهددة بحالة خطر أو إنقراض.

هل تعلم: تتغذى أسماك العصفور الملكية الصغيرة على الطفيليات التي تتركها الأسماك الكبيرة على الأعشاب المرجانية أثناء تنظيفها لجسمها.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات