معلومات وحقائق عن سمكة الكلب النهاشة

سمكة الكلب النهاشةأنياب كبيرة مع عضة قوية ومخيفة

 

سمكة الكلب النهاشة
Dog Snapper
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي الشعاب المرجانية ومصبات الأنهار
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن يصل إلى 28 كغم
عمق السباحة 2 – 40 متر
اللون أزرق،بني،رمادي
الغذاء الأسماك،العوالق
الحجم (طول) 60 سم

حجم الحيوان

حجم-سمكة الكلب النهاشة

سمكة الكلب النهاشة هي سمكة صارمة المظهر تتميز بأنياب كبيرة وقوية تبقى ظاهرة حتى عند إغلاق فمها، تسكن هذه الأسماك المميزة الأرضيات الصخرية والشعاب المرجانية تحت المياه بعمق حوالي 30 متر في مناطق المحيط الأطلسي الغربي من البرازيل حتى ولاية فلوريدا، وتتواجد بشكل نادر شمالاً حتى ولاية ماساتشوستس.

تعيش سمكة الكلب النهاشة وحيدة عادة معظم أيام السنة، لكن هذا يتغير في شهر آذار-مارس عندما تتجمع حشود كبيرة من هذه الأسماك لوضع البيض في منطقة شمال شرق البحر الكاريبي بالقرب من جزيرة جامايكا.

تقطع أسماك الكلب النهاشة مسافات طويلة إلى مواقع التكاثر حيث تقوم الذكور والإناث بإطلاق الحيوانات المنوية والبيوض معاً في مياه البحر لتظهر اليرقات في وقت لاحق، وأثناء ذلك تموت أعداد كبيرة منها أو يتم افتراسها لكن عدداً لا بأس به يبقى على قيد الحياة حتى سن البلوغ، وتميل الأسماك الضعيفة إلى البقاء قريبة من الشاطئ وقد تسبح أحياناً نحو مصبات الأنهار العذبة.

لا تزال العديد من الأشياء حول أسماك الكلب النهاشة لغزاً أمام العلماء بما في ذلك كيفية إختيار هذه السمكة لأماكن وضع البيض في نفس المكان والزمان عاماً بعد عام.

تتغذى أسماك الكلب النهاشة أساساً على الأسماك، ولا تسلم بعض مخلوقات القاع كالجمبري وسرطانات البحر من عضة السمكة القوية، لكن هذه السمكة تجد نفسها ضحية أمام مفترساتها مثل أسماك القرش والهامور، وهي لا تسلم أيضاً من الصيادين البشر إذ تعتبر لحوم هذه السمكة ذات جودة عالية، لكن يجب الحذر فقد حدثت بعض حالات التسمم المتوسط جراء إستهلاك لحوم هذه السمكة.

هل تعلم:  تسبح أسماك الكلب النهاشة في أنهار المياه العذبة أحياناً.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات