الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الأسماك حقائق ومعلومات 46 سمكة > معلومات وحقائق عن سمكة الصنارة المضيئة-أبو شص

معلومات وحقائق عن سمكة الصنارة المضيئة-أبو شص

سمكة الصنارة المضيئة-أبو شصمظهر بدائي مع صنارة مضيئة ومدهشة

 

سمكة الصنارة المضيئة-أبو شص
Anglerfish
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي قاع المحيط
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن يصل إلى 50 كغم
متوسط العمر 24 سنة
اللون بني، رمادي
الغذاء الأسماك
الأعداء الأسماك الكبيرة
الحجم (طول) 20 سم ويصل إلى 100 سم

حجم الحيوان

حجم-سمكة الصنارة المضيئة-أبو شص

خريطة

خريطة-سمكة الصنارة المضيئة-أبو شص

سمكة أبو شص أو سمكة الصنارة المضيئة هي أسماك عظمية غاضبة المظهر يعتبرها البعض من أبشع حيوانات الكوكب، تعيش هذه السمكة في موائل الأرض الأكثر قسوة وحيدة في أعماق المحيط القاتمة.

يوجد من أسماك الصنارة المضيئة أكثر من 200 نوع يعيش معظمها في أعماق المحيط الأطلسي بالقرب من القطب الشمالي على عمق يقارب 1000 متر عن السطح، كما قد يعيش بعضها في البيئات الإستوائية الضحلة، ألوان السمكة تكون عادة بنية داكنة إلى رمادية، وتتميز برأس كبير وفم هلالي الشكل مليء بالأسنان الحادة والشفافة، ويمكن للسمكة أن تنمو لتصل إلى 100 سم في الطول بوزن 50 كغم، لكن معدل طولها أصغر بكثير من ذلك بحوالي 20 سم طولاً.

الميزة الأكثر إدهاشاً لأسماك أبو شص هي قدرتها على إضاءة زوائد لحمية تبرز من عمودها الفقري أعلى الرأس، وتميل السمكة إلى إغراء فريستها بالإضاءة كطعم حتى تصبح قريبة بما يكفي لخطفها وابتلاعها كاملة، إذ تساعدها أفواهها الكبيرة وأجسامها اللينة على ابتلاع فرائس كبيرة تصل إلى ما يقارب ضعف حجمها.

الذكور هي أصغر بكثير من الإناث، وهي ليست بحاجة للصنارة المضيئة للتكيف، وإنما طورت نفسها لتكون رفيقة طفيلية تلتصق بالإناث في أغرب مشاهد الطبيعة، حيث تعمل الذكور على التشبث والاندماج مع جسد الأنثى تدريجياً وأثناء ذلك تفقد الذكور أعضائها الداخلية وتتغذى على دم الأنثى، ويمكن للأنثى الواحد حمل ستة ذكور أو أكثر حول جسمها.

هل تعلم: تقوم سمكة أبو شص بإصدار الإضاءة بساعدة الملايين من بكتيريا الإضاءة الحيوية.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات