معلومات وحقائق عن سمكة الشمس

سمكة الشمسكبيرة ومسطحة كنصف سمكة لكنها هادئة وغير مؤذية

 

سمكة الشمس
Mola-Sunfish
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
الوزن يصل إلى 2250 كغم
متوسط العمر 10 سنوات
عمق السباحة 30 – 380 متر
اللون بني،رمادي،أبيض
الغذاء عوالق،أعشاب،أسماك
الأعداء أسماك القرش،حيتان،تونا
الحجم (طول) يصل إلى 3.3 متر

حجم الحيوان

حجم-سمكة الشمس

خريطة

خريطة-سمكة الشمس

سمكة الشمس أو مولا هي سمكة كبيرة تبدو كنصف سمكة تسكن المحيطات المعتدلة والاستوائية حول العالم، وكثيراً ما يتم مشاهدتها قريبة من السطح تحت أشعة الشمس وغالباً ما يخلط بينها وبين أسماك القرش عندما تظهر زعانفها الظهرية فوق الماء، ويبدو جسم السمكة كالرصاصة إذ لا تنمو زعانفها الخلفية أبداً وإنما تنمو السمكة لتصبح ضخمة مع زعانف كالدفة ولون فضي وأسنان تشبه المنقار تبقى ظاهرة حتى مع إغلاق السمكة لفمها الصغير نسبياً.

تعتبر سمكة الشمس أثقل سمكة من بين الأسماك العظمية مع عينات يصل طولها إلى 3.1 متر وطول عمودي يصل إلى 4.2 متر ووزن يقارب 2250 كغم، أسماك القرس والشفنين يمكن أن تكون أثقل منها لكنها تعتبر أسماك غضروفية.

يمكن لسمكة الشمس مولا أن تصاب بطفيليات الجلد عندها ستقوم السمكة بدعوة الأسماك الصغيرة أو حتى الطيور لتتغذى على هذه المخلوقات المزعجة وأحياناً قد تقفز لأكثر من 3 أمتار في الهواء في محاولة لزعزعة الطفيليات عن جسمها.

تسبح مولا بطريقة عرجاء عبر زعانفها الظهرية وتعد قناديل البحر طعامها المفضل ولكنها قد تتناول الأسماك الصغيرة والكثير من العوالق والطحالب، وهي سمكة غير مؤذية للبشر إذ يدفعها الفضول أحياناً إلى الإقتراب من الغواصين البشر، أعداد هذه السمكة مستقرة حالياً لكن قد تؤذيها القمامة البلاستيكية التي قد تسد فتحاتها الخيشومية أو تتناول الأكياس البلاستيكية الشبيهة بطعامها المفضل.

هل تعلم: تصاب أسماك الشمس أحياناً بطفيليات جلدية مزعجة عندها تقوم غالباً بالسماح للأسماك الصغيرة والطيور بالتغذية عليها وتنظيف جسدها.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات