معلومات وحقائق عن سمكة السلور النهرية

سمكة السلور النهريةواحدة من أهم الثروات الغذائية الأساسية في منطقتها

 

سمكة السلور النهرية
River Catfish
الطائفة شعاعيات الزعانف
الفصيلة السلوريات
الموطن البيئي الأنهار والبحيرات
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
الوزن يصل إلى 45 كغم
اللون رمادي مزرق،بني،أبيض
الغذاء أسماك،حشرات،قشريات
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) 1.5 متر

حجم الحيوان

حجم-سمكة السلور النهرية

خريطة

خريطة-سمكة السلور النهرية

سمكة السلور النهرية القريبة من أسماك السلور العملاقة هي سمكة مياه عذبة تجوب نفس نهر ميكونغ جنوب شرق آسيا، إذ يصل طولها إلى 1.5 متر بوزن 45 كغم، ومن المعروف أنها تعيش في بحيرة تونلي ساب في كمبوديا لكنها تترك البحيرة كل عام وتدخل نهر ميكونغ كجزء من دورة تكاثرها السنوية التي تبدأ مع بداية موسم الإفطار في شهر مايو-أيار إلى يوليو-تموز.

تلقب هذه السمكة أحياناً بسمكة (القرش قزحية الألوان) وذلك لميلها إلى السباحة قريبة من السطح مع إظهار زعنفتها الظهرية فوق الماء، وهو لقب غير مناسب لسمكة بلا أسنان فعلياً، أما بالنسبة إلى قزحية الألوان وذلك لتعدد ظهور ألوان السمكة عندما تغطيها طبقة من الوحل تعطيها التوهج اللامع أحياناً.

تهدد سمكة السلور العديد من التهديدات كتجزئة موائلها وانتشار التلوث الصناعي والصيد الجائر، كما توفر لحومها النضرة الغذاء للكثير من الناس الذين يعتمدون على نهر ميكونغ في العيش، كما يتم زراعة السمكة على نطاق واسع في بعض أجزاء النهر كما هو الحال في تايلاند بحيث أصبح العثور على عينات برية أمراً نادراً جداً.

تقوم اليوم بعض الجمعيات بعمل دراسات حول أسماك السلور وذلك بوضع علامات عليها ومتابعتها ودراسة سلوكها ومساعدة السلطات عل توفير حماية أفضل لها.

هل تعلم: واحدة من كل أربع أسماك مياه عذبة في العالم وواحدة من بين كل عشرة أسماك في العالم هي سمكة سلور.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات