معلومات وحقائق عن سمكة السلور العملاقة

سمكة السلور العملاقةأكبر أسماك المياه العذبة في العالم مع عيون منخفضة الأفق

 

سمكة السلور العملاقة
Giant Catfish
الطائفة شعاعيات الزعانف
فصيلة السلوريات
الموطن البيئي الأنهار والبحيرات
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن يصل إلى 293 كغم
متوسط العمر 60 سنة
اللون رمادي،أبيض،أسمر
الغذاء أعشاب،طحالب،نباتات
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) يصل إلى 3 أمتار

حجم الحيوان

حجم-سمكة السلور العملاقة

خريطة

خريطة-سمكة السلور العملاقة

سمكة السلور العملاقة هي أكبر أسماك المياه العذبة في العالم التي تعيش في بيئة هشة من المياه العكرة البنية في نهرميكونغ جنوبي شرق آسيا، وهي عملاقة إذ تكون قادرة على النمو إلى أبعاد أسطورية تصل إلى 3 أمتار طولاً بوزن 293 كغم، وتعيش هذه السمكة أساساً في النصف السفلي من نهر ميكونغ عبر كمبوديا، لاوس، تايلاند، وفيتنام.

تمتاز سمكة السلور هذه بعيون منخفضة الأفق مع مجموعة من الألوان الفضية إلى الرمادية الداكنة والأبيض في الجزء السفلي منها، وهي أسماك بلا أسنان تقتات أساساً على النباتات والأعشاب والطحالب في النهر، كما تتميز بـ (شارب) ينمو في مقدمة الفم لكنه يتقلص تدريجاً مع تقدم السمكة في السن.

إنخفضت اليوم أعداد أسماك السلور العملاقة إلى نحو 95 بالمائة ويشير ذلك إلى أن هذه العملاقة على حافة الانقراض، وترجع الأسباب الرئيسية إلى سلوكيات البشر كالصيد الجائر وبناء السدود وترسب الطين في روافد النهر، ويعتقد الخبراء بوجود بضع مئات بالغة منها فقط حالياً.

أسماك السلورهي مخلوقات الأكثر ترحالاً في النهر، إذ يتطلب ذلك مساحات شاسعة لرحلاتها الموسمية وظروف بيئية محددة حتى تتكاثر وتضع البيض، ولعل أهمها بحيرة تونلي ساب في كمبوديا وشمالاً إلى الأرض الخصبة في تايلاند، لكن التعديات البشرية عطلت بشدة دورة حياة هذه الأسماك.

توجد اليوم جهود دولية حثيثة لحفظ أنواع السلور العملاق في تايلاند ولاوس وكمبوديا، لكن فرض قيود على صيدها في العديد من القرى المعزولة على طول النهر هي مهمة مستحيلة تقريباً، ويستمر حالياً صيدها الغير مشروع والعرضي إلى اليوم.

هل تعلم: وجدت أكبر سمكة مياه العذبة في تايلاند عام 2005 وهي سمكة سلور بطول 2.7 متر ووزن 293 كغم.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات