معلومات وحقائق سمكة الرمح

سمكة الرمحتشبه حيوانات ما قبل التاريخ مع فم مليء بالأسنان الحادة

 

سمكة الرمح
Gar
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي البحيرات،الأنهار البطيئة
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 136 كغم
متوسط العمر 10 – 20 سنة
الغذاء الأسماك،الحشرات
الأعداء التماسيح،الأسماك الكبيرة،الإنسان
اللون بني،أصفر،رمادي،أسود
الحجم (طول) 0.6 – 3 متر

حجم الحيوان

حجم-سمكة الرمح

خريطة

خريطة-سمكة الرمح

سمكة الرمح هي أحد أسماك المياه العذبة التي ينحصر إنتشارها في أمريكا الشمالية من ولاية مونتانا إلى جنوب كيبك، وعند إمعان النظر في هذه الأسماك فكأنك تنظر إلى الماضي البعيد، إذ لم يتغير كثيراً مظهر هذه الأسماك على مدى 100 مليون سنة، وتظهر أحافيرها أنها جابت أنحاء كثيرة من العالم في أوروبا وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

سمكة الرمح وتدعى أيضاً (غار) يأتي مصدر تسميتها من خطمها الطويل والأنبوبي مع مقدمة متضخمة تشبه الرمح، وتعطيها قشورها الماسية التي تكون ما يشبه الدرع الواقي ملمساً صلباً يحميها من المفترسات، ويمكن أن يصل طولها إلى 3 أمتار بوزن 136 كغم، وهي مفترسة نهمة تسبح ببطء وتترصد الفرائس كالأسماك ثم تنقض عليها برشقة نارية سريعة من الجانب لإبتلاع الرأس أولاً.

إن واحدة من الأسباب التي أدت إلى نجاه هذه الأسماك هو قدرتها على التكيف والازدهار حتى في المياه قاسية البيئة، ما يساعدها على ذلك هو إمتلاكها لمثانة هوائية تستكمل بها عمليات التنفس الخيشومية في البيئات منخفضة الأكسجين.

هناك سبعة أنواع معروفة من أسماك الرمح وهي وفيرة العدد في نطاقها جنوبي شرق الولايات المتحدة، وتصطاد بعض الأنواع للحومها الصالحة للأكل، في حين يعتبر بيضها شديد السمية على الإنسان.

هل تعلم: يعد تناول بيض هذه السمكة شديد السمية على الإنسان.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات