معلومات وحقائق عن سمكة الحفش

سمكة الحفشجسم أنيق مع صفائح عظمية كالمدرعات وزوجين من اللوامس الأمامية

 

سمكة الحفش
Lake Sturgeon
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي الأنهار والبحيرات
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن يصل إلى 90 كغم
العمر يصل إلى 152 سنة
اللون بني،رمادي
الغذاء أسماك،حشرات،حلزونات
الأعداء الجلكي المائي
الحجم (طول) يصل إلى 2 متر

حجم الحيوان

حجم-سمكة الحفش

خريطة

خريطة-سمكة الحفش

سمكة الحفش هي سمكة مياه عذبة تعيش في الأنهار والبحيرات بأمريكا الشمالية من خليج هدسون ونهر المسيسيبي ومن كندا حتى ولاية ألاباما، وتشكل هذه السمكة جزءاً رئيسياً من النظام البيئي هناك لكن الصيد المفرط أدى إلى إلحاق خسائر فادحة في أعدادها.

تمتاز سمكة الحفش بمظهر أنيق وبعدة صفوف من الصفائح العظمية على جانبيها ما يشبه المدرعات، وتظهر السمكة بألوان البني والرمادي مع خطم مدبب واثنين من أزواج اللوامس التي تتدلى قرب الفم تساعد السمكة على تحديد فرائسها التي تعيش في القاع، كالحلزونات البحرية والمحار ويرقات الحشرات وحتى بيوض الأسماك الأخرى.

يمكن لسمكة الحفش أن تنمو إلى أبعاد كبيرة بطول يصل إلى مترين بوزن 90 كغم، كما أنها قد تعمر في البرية لفترات طويلة تصل إلى 55 سنة للذكور وما يزيد عن 150 سنة للإناث، ولكن أعدادها الآن تواجه تحديات بيئية صعبة مثل التلوث وبناء السدود وتدابير السيطرة على الفيضانات التي تغلق العودة لأسماك الحفش إلى الجداول والأنهار التي نشأت منها لوضع البيض في فصل الربيع.

شهد القرن العشرين تحولات جذرية في صيد أسماك الحفش حيث عملت اللوائح والقوانين على الحد من مصائد الأسماك في أكثر من 20 ولاية ضمن موطن السمكة الأصلي، وفي السنوات الأخيرة تم بذل الكثير من الجهود لإصلاح التهديدات البيئية في منطقة البحيرات الكبرى لحماية هذه الأسماك المميزة.

هل تعلم: يطلق على أسماك الحفش اسم ( المتحجرات الحية) بإعتبارها جزء من عائلة الأسماك التي عاشت منذ 135 مليون سنة.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات