معلومات وحقائق سمكة التمساح

سمكة التمساحصف من الأسنان الحادة ورأس كرأس التمساح

 

سمكة التمساح
Alligator Gar
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي الأنهار البطيئة والبحيرات
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 140 كغم
متوسط العمر 10 – 20 سنة
الغذاء الأسماك
الأعداء التماسيح،الإنسان
اللون رمادي،أخضر زيتوني
الحجم 0.6 – 3 متر

حجم الحيوان

حجم-سمكة التمساح

خريطة

خريطة-سمكة التمساح

سمكة التمساح هي أقرب ما يكون لأسماك ميغا القديمة التي سكنت أنحاء كثيرة من العالم، لكنها أسلافها اليوم تعيش فقط في أمريكا الشمالية والوسطى، ويتم العثور على سمكة التمساح في أنحاء واسعة جنوبي شرق الولايات المتحدة الساحلية، من غرب ولاية تكساس وأوكلاهوما وشمالاً حتى حوض نهر المسيسبي ونهر أوهايو، كما قد تتواجد بكثرة في المصاريف المائية جنوب المكسيك.

من بين سبعة أنواع من سمك الغار تعد سمكة التمساح الأكبر بينها إذ يصل طولها إلى 3 أمتار وتزن حوالي 140 كغم، وتبدو هذه الأسماك الكبيرة عادة خضراء أو زيتونية المظهر بفم مليء بالأسنان الحادة وخطم طويل شبيه بما لدى التماسيح ومن هنا أعطيت هذه التسمية.

قد تبدو أسماك المياه العذبة هذه شرسة ومخيفة، لكنه لم تسجل لها حالة هجوم على البشر، ومع ذلك فقد تكون مؤذية، كما يعتبر بيضها ساماً إذا ما تناوله الإنسان.

تسكن أسماك التماسيح البحيرات والأنهار البطيئة أو في السهول الفيضانية التي توفر حماية أكبر من المفترسات، وقد أدت تدابير السيطرة على الفيضانات كالسدود بتأثيرات سلبية على بيئة هذه الأسماك والقضاء على جزء كبير من موائلها في أنحاء أمريكا الشمالية، وهي الأن محمية بموجب القانون في جميع أنحاء مدى تواجدها.

هل تعلم: يعتبر بيض سمكة التمساح ساماً إذا ما تناوله الإنسان.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات