معلومات وحقائق عن السردين

سردينأسراب السردين ذو أهمية غذائية كبيرة

 

سردين
Sardine
الطائفة شعاعيات الزعانف
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
عمق السباحة 0 – 200 متر
متوسط العمر 13 – 25 سنة
اللون أزرق- رمادي- فضي- أسود- زيتوني
عدد البيض 200 ألف / موسم
الغذاء العوالق- القشريات- نباتات
الأعداء أسماك- طيور- فقمة
الحجم (طول) 12 – 39 سم

حجم الحيوان

حجم-سردين

خريطة

خريطة-سردين

السردين هي أسماك صغيرة نسبياً تعيش في أسراب كبيرة يصل تعدادها إلى 10 مليون سمكة تسكن البحار والمحيطات شرقي المحيط الهادئ، وبعض الأنواع شرقي المحيط الأطلسي والبحر الأسود، وترافق عادة أسماك الأنشوجة والماكريل.

 تنمو أسماك السردين إلى طول 24 سم عادة حيث تختلف أحجامها باختلاف بيئتها وأماكن تواجدها، حيث تنمو الإناث بوتيرة أسرع من الذكور، بعضها ينضج في عامه الأول لكن معظمها يبلغ في العام الثاني، وتعمر في البرية بحد أقصى حتى 13 – 25 سنة وبمعدل 8 سنوات عادة.

تتغذى أسماك السردين على العوالق بشكل رئيسي عبر ترشيح مياه المحيط وتشكل السمكة أيضاً فريسة غذائية للعديد من المفترسات كالأسماك والطيور البحرية والثدييات، وتعد هذه الأسماك مصدر غذائي ضخم في الأسواق العالمية حيث يصل الاستهلاك الغذائي منها إلى مئات الاف الأطنان سنوياً.

تضع أسماك السردين بيوضها على عمق 50 متر تحت الماء، ويتأثر تعدادها بدرجة الحرارة حيث تفضل المياه الدافئة ما بين 16-18 درجة سيلسيوس، تقوم الإناث بإطلاق البيض عدة مرات بالسنة، لكن ذروتها تصل في شهر أبريل ومايو في فترة الليل، تفقس البيوض خلال ثلاثة أيام وتتجمع أسماك السردين الصغيرة في أسراب قريبة من الشاطئ.

هل تعلم: يصل الاستهلاك الغذائي العالمي من السردين إلى أكثر من 3 مليون طن سنوياً.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات