معلومات وحقائق عن الأنقليس

انقليس600 فولت كهربائية تصعق فيها الفرائس وتبعد الأعداء

 

أنقليس
Electric Eel
الطائفة شعاعيات الزعانف
الفصيلة السكينيات
الموطن البيئي أحواض نهر الأمازون
النظام الغذائي آكلة اللحوم
السرعة 8 كم/ساعة
الوزن 20 كغم
متوسط العمر 15 سنة
عدد البيوض 17000 بيضة
اللون رمادي،أزرق،بني،أصفر
الغذاء أسماك،طيور،حشرات
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) 1.8 – 2.5 متر

حجم الحيوان

حجم-أنقليس

خريطة

خريطة-أنقليس

الانقليس هي أسماك كهربائية تشبه الثعابين لكن تصنيفها العلمي أقرب إلى أسماك السلور تعيش في أعماق البرك والبحيرات المظلمة من أحواض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، تتغذى الانقليس بالأساس على الأسماك ولكنها قد تهاجم البرمائيات والطيور وحتى الفئران، كما يمكنها تنفس الهواء الجوي إذ يتوجب عليها الصعود إلى السطح بشكل متكرر، بصر الانقليس ضعيف لكنها تستخدم خلاياها الكهربائية كرادارات للتنقل وتحديد موقع الفريسة.

تلقب الانقليس بالثعابين الكهربائية وهي مفترسة مياه عذبة شهيرة تستخدم صعقتها الكهربائية لصيد فرائسها وإبعاد المفترسات، إذ تحوي أجسامها على أكثر من 6000 خلية تخزن الطاقة مثل البطاريات الصغيرة، وعندما تهدد أو تشعر بالخطر فإنها تفرغ شحنتها دفعة واحدة منتجة صعقة كهربائية لا يقل جهدها عن 600 فولت!، أي أكثر بثلاث مرات من جهد مقبس الكهرباء المنزلي.

تنمو الانقليس إلى أبعاد كبيرة إذ يصل طولها إلى 2.5 متر بوزن 20 كغم، وتتميز بهيئة جسمية طويلة واسطوانية مع لون أخضر إلى رمادي وتلوين مصفر في الأسفل.

أعداد الانقليس جيدة في مدى تواجدها، لكن حالات الوفاة البشرية منها نادر جداً، ومع ذلك يجب الحذر فقد تسبب صدمتها فشل في الجهاز التنفسي والقلب، وفي بعض الحالات يغرق الأشخاص بعد تعرضهم لصعقة انقليس قوية.

هل تعلم: يمكن لصعقة الانقليس الكهربائية إطاحة حصان بالغ عن قدميه.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات