معلومات وحقائق عن الأربيمة

أربيمةجسم مفلطح و رأس مستدق مع قدرة على تنفس الهواء

 

أربيمة
Arapaima
الطائفة شعاعيات الزعانف
الموطن البيئي الأنهار،البحيرات
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 200 كغم
متوسط العمر 15 – 20 سنة
عدد البيض آلاف
اللون رمادي، أسود
الغذاء الأسماك
الأعداء الإنسان،الطيور،بعض الأسماك
الحجم (طول) 2.75 متر

حجم الحيوان

حجم-أربيمة

خريطة

خريطة-أربيمة

سمكة الأربيمة أو البيرركو هي سمكة مياه عذبة يمكنها تفس الهواء تعيش في أنهار الغابات المطيرة والبحيرات والمستنقعات من حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، وتعد الأربيمة واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم بطول 270 سم ووزن 200 كغم، وتتميز بجسم واسع رمادي المظهر مغطى بالقشور ورأس طويل مستدق.

يمكن للأربيمة البقاء تحت الماء لمدة 10 – 20 دقيقة متواصلة، وعلى الرغم من ذلك فإنها تميل للبقاء بالقرب من السطح، حيث تظهر في كثير من الأحيان للتنفس مع إصدار أصوات مميزة تشبه السعال، وتتغذى الأربيمة بشكل عام على الأسماك لكنها قد تأكل الطيور الطافية على السطح أحياناً.

إن قرب الأربيمة الدائم من السطح يجعلها عرضة للكثير من الفترسات، كما أن صيدها سهل بواسطة الرماح، وهناك بعض مجتمعات السكان الأصليين تستهلك لحوم الأربيمة وتستخدم قشورها في صناعة المجوهرات والأدوات، وقد أدى الصيد المفرط إلى التأثير سلباً على أعداد السمكة، حيث قامت بعض السلطات بفرض حماية عليها في بعض المناطق بأمريكا الجنوبية.

تلعب الفيضانات الموسمية للأمازون دوراً رئيسياً في دورة تكاثر أسماك الأربيمة، وخلال أشهر قليلة تضع الإناث البيض وتبدأ الصغار بالظهور عندما تكون مستويات المياه مرتفعة ووفيرة، وتلعب الذكور دوراً غير إعتيادي من خلال حضنها لآلاف البيوض في أفواهها وحراستها بقوة، وقد تتنقل بها أحياناً من مكان إلى آخر عند الضرورة.

هل تعلم: لدى الأربيمة لسان عظمي يتلائم مع أسنانها إستعمله بعض السكان الأصليين كأداة للجرف.

الرجوع إلى قائمة الأسماك

حقوق الصور حيوانات